سفارش تبلیغ

 

     الکشاف عن حقائق غوامض التنزیل، ج‏1، ص: 152

    و قرئ تسقى بضم التاء من أسقى مُسَلَّمَةٌ سلمها اللَّه من العیوب أو معفاة من العمل سلمها أهلها منه کقوله:

             أَوْ مَعْبَرَ الظَّهْرِ یُنْبِى عَنْ وَلِیَّتِهِ             مَا حَجَّ رَبُهُ فِى الدُّنْیَا وَ لَا اعْتَمَرَا«1»

     أو مخلصة اللون، من سلم له کذا إذا خلص له، لم یشب صفرتها شی‏ء من الألوان لا شِیَةَ فِیها لا لمعة فی نقبتها«2»من لون آخر سوى الصفرة، فهی صفراء کلها حتى قرنها و ظلفها. و هی فی الأصل مصدر وشاه وشیا وشیة، إذا خلط بلونه لونا آخر، و منه ثور موشى القوائم جِئْتَ بِالْحَقِّ أى بحقیقة وصف البقرة، و ما بقی إشکال فی أمرها فَذَبَحُوها أى فحصلوا البقرة الجامعة لهذه الأوصاف کلها فذبحوها. و قوله وَ ما کادُوا یَفْعَلُونَ استثقال لاستقصائهم و استبطاء لهم، و أنهم لتطویلهم المفرط و کثرة استکشافهم، ما کادوا یذبحونها، و ما کادت تنتهی سؤالاتهم، و ما کاد ینقطع خیط إسهابهم فیها و تعمقهم. و قیل: و ما کادوا یذبحونها لغلاء ثمنها. و قیل: لخوف الفضیحة فی ظهور القاتل.

    و روى أنه کان فی بنى إسرائیل شیخ صالح له عجِلة فأتى بها الغیضة«3»و قال: اللهم إنى أستودعکها لابنى حتى یکبر، و کان براً بوالدیه، فشبت و کانت من أحسن البقر و أسمنه، فساوموها الیتیم و أمّه حتى اشتروها بمل‏ء مسکها ذهباً، و کانت البقرة إذ ذاک بثلاثة دنانیر

    __________________________________________________

     (1). أنشده سیبویه. و یقال: أعبرت الشاة فهی معبرة، إذا کثر صوفها لترکها سنة من غیر جز، فالظهر المعبر: المتروک من الجز فیکثر وبره، أو لأنه لا وبر علیه فیحز. و لعل المراد هنا المتروک من الحمل علیه. و قیل:

    المنجرد الشعر. و نبا عنه ینبو: انحرف. و أنبیته: حرفته و أبعدته، فما هنا معناه یمنع غیره عن رکوب ولیته.

    و ظاهر کلام بعضهم أنه یقال: نبى ینبی، کرمى یرمى، إذا انحرف. و أن ما هنا منه، أى ینفر عن ولیته: أى برذعته، لأنها تلى الجلد. و ربه باختلاس الحرکة للوزن، بمعنى صاحبه. و المعنى: أنه بعیر متروک من العمل فهو مصعب ینفر من الراکب، لأنه لم یسافر أصلا حتى أن صاحبه لا حج و لا اعتمر: و ظاهر کلام بعضهم أن «ربه» هی رب التی هی حرف جر، فتکون جارة للضمیر بلا تمییز لتقدم مرجعه، و دالة على تحقیق النفی مجازاً عن معنى التکثیر و هی اعتراض بین المتعاطفین. و إسناد الفعلین لضمیر البعیر مجاز عقلى، لأنه من آلات الحج و الاعتمار.

    و قائل ذلک فسره بأنه منجرد الظهر ینفر من برذعته لدبره من کثرة الأسفار. ما سافر لحج و لا اعتمار، و إنما یسافر إلى الأعداء. و لو جعل معناه کما تقدم لجاز. فالمعنى أنه مصعب لم یرکب و لم یسافر أصلا، حتى أنه لم یسافر لحج و لا عمرة و هو ظاهر.

     (2). قوله «لا لمعة فی نقبتها» فی الصحاح: النقبة اللون و الوجه. (ع)

     (3). قوله «فأتى بها الغیضة» فی الصحاح: الغیضة الأجمة، و هی مغیض ماء یجتمع فیه فینبت فیه الشجر. (ع)

                          




» مطلب بعدی : تفسیر کشاف صفحه 154آیه71 سوره بقره توسط حضرت استاد فیاضی
» مطلب قبلی : تفسیر کشاف صفحه 150آیه71 سوره بقره توسط حضرت استاد فیاضی.در موسس

پیامهای عمومی ارسال شده

+
سلام فیش یکی از دانش پژوه موسسه امام خمینی از کلاس تفسیر حضرت آیت الله فیاضی (تفسیر کشاف )را در وبلاگ http://quran.parsiblog.comبخوانید.

آمار بازید

بازدید امروز: 5
بازدید دیروز: 1
کل بازدیدها: 9493
کل مطالب: 12

تبلیغات

ADS

آرشیو

مهر 91

خبرنامه


 

لوگوی ما

پروفایل مدیریت

نام مدیریت : مرتضی جعفری

توضیحات : این حقیر مرتضی جعفری دانش پژوه رشته تفسیر و علوم قرآنی موسسه آموزشی پژوهشی امام خمینی هستم. پایه هشتم حوزه هستم
تعداد : 3
ایمیل مدیریت : مرتضی جعفری


ویرایش

موسیقی

امکانات