سفارش تبلیغ

 

  •  
    •  و عن النبی صلى اللَّه علیه و سلم «لو اعترضوا أدنى بقرة فذبحوها لکفتهم، «1»و لکن شدّدوا فشدّد اللَّه علیهم»
    •  و الاستقصاء شؤم.
    •  و عن بعض الخلفاء أنه کتب إلى عامله بأن یذهب إلى قوم فیقطع أشجارهم و یهدم دورهم، فکتب إلیه: بأیهما أبداً؟ فقال: إن قلت لک بقطع الشجر سألتنى:بأى نوع منها أبدأ؟
    •  و عن عمر بن عبد العزیز: إذا أمرتک أن تعطى فلانا شاة سألتنى: أ ضائن أم ماعز؟ فإن بینت لک قلت: أذکر أم أنثى؟ فإن أخبرتک قلت: أسوداء أم بیضاء؟ فإذا أمرتک بشی‏ء فلا تراجعنی.
    • و فی الحدیث «أعظم الناس جرما من سأل عن شی‏ء لم یحرم فحرم لأجل مسألته»«2»إِنَّ الْبَقَرَ تَشابَهَ عَلَیْنا أى إنّ البقر الموصوف بالتعوین و الصفرة کثیر فاشتبه علینا أیها نذبح. و قرئ: تشابه، بمعنى تتشابه بطرح التاء و إدغامها فی الشین. و تشابهت و متشابهة و متشابه. و قرأ محمد ذو الشامة: إن الباقر یشابه، بالیاء و التشدید.
    •  جاء فی الحدیث «لو لم یستثنوا لما بینت لهم آخر الأبد»«3»أى: لو لم یقولوا إن شاء اللَّه. و المعنى: إنا لمهتدون إلى البقرة المراد ذبحها، أو إلى ما خفى علینا من أمر القاتل لا ذَلُولٌ صفة لبقرة بمعنى بقرة غیر ذلول، یعنى لم تذلل للکراب«4»و إثارة الأرض، و لا هی من النواضح التی یسنى علیها لسقى الحروث، و «لا» الأولى للنفی، و الثانیة مزیدة لتوکید الأولى، لأن المعنى: لا ذلول تثیر و تسقى. على أنّ الفعلین صفتان لذلول، کأنه قیل: لا ذلول مثیرة و ساقیة. و قرأ أبو عبد الرحمن السلمى: لا ذلول، بمعنى لا ذلول هناک: أى حیث هی، و هو نفى لذلها و لأن توصف به فیقال: هی ذلول. و نحوه قولک: مررت بقوم لا بخیل و لا جبان. أى فیهم، أو حیث هم.
  • قَالَ إِنَّهُ یَقُولُ إِنهَّا بَقَرَةٌ لَّا ذَلُولٌ تُثِیرُ الْأَرْضَ وَ لَا تَسْقِى الحَْرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَّا شِیَةَ فِیهَا قَالُواْ الَْانَ جِئْتَ بِالْحَقّ‏ِ فَذَبحَُوهَا وَ مَا کاَدُواْ یَفْعَلُونَ(71)

                            الکشاف عن حقائق غوامض التنزیل، ج‏1، ص: 151

    ما هِیَ مرة ثانیة تکریر للسؤال عن حالها و صفتها، و استشکاف زائد لیزدادوا بیانا لوصفها.

    __________________________________________________

     (1). ابن مردویه و البزار و ابن أبى حاتم کلهم من طریق الحسن عن أبى رافع عن أبى هریرة مرفوعا و فی سنده عباد بن منصور، و فیه ضعف و الطبری من کلام ابن عباس موقوفا. و من کلام أبى العالیة، دون قوله «و الاستقصاء شؤم» فلیس هو فی المرفوع و لا الموقوف قلت قوله«و الاستقصاء شؤم» من کلام الزمخشری

     (2). متفق علیه من حدیث سعد بن أبى وقاص رضى اللَّه عنه.

     (3). قلت: أخرجه ابن جریر من طریق ابن جریج مرفوعا. و هو معضل.

     (4). قوله «لم تذلل للکراب» فی الصحاح: کربت الأرض إذا قلبتها للحرث. و فی المثل: الکراب على البقر، و یقال: الکلاب على البقر. (ع)

                          




» مطلب بعدی : تفسیر کشاف صفحه 151آیه71 سوره بقره توسط حضرت استاد فیاضی.
» مطلب قبلی : انواع مرگ در قرآن

پیامهای عمومی ارسال شده

+
سلام فیش یکی از دانش پژوه موسسه امام خمینی از کلاس تفسیر حضرت آیت الله فیاضی (تفسیر کشاف )را در وبلاگ http://quran.parsiblog.comبخوانید.

آمار بازید

بازدید امروز: 15
بازدید دیروز: 12
کل بازدیدها: 9515
کل مطالب: 12

تبلیغات

ADS

آرشیو

مهر 91

خبرنامه


 

لوگوی ما

پروفایل مدیریت

نام مدیریت : مرتضی جعفری

توضیحات : این حقیر مرتضی جعفری دانش پژوه رشته تفسیر و علوم قرآنی موسسه آموزشی پژوهشی امام خمینی هستم. پایه هشتم حوزه هستم
تعداد : 3
ایمیل مدیریت : مرتضی جعفری


ویرایش

موسیقی

امکانات